المعالج 64 بت والمعالج 32 بت

ربما حاولت تنزيل برنامج على جهازك الخاص، ووجدت أن البرنامج متوفر بنسختين 32 بت أو 64 بت. هنا تأتي أهمية معرفة ما إذا كان جهاز الحاسوب الخاص بك يحتوي على المعالج 32 بت أو المعالج 64 بت.

ففي الحوسبة، البت هو وحدة بيانات، والمعالجة يشار إليها بمعالجة البيانات (البتات). حيث يوجد عموماً نوعين من المعالجات من حيث المعمارية في الحاسوب، وهما المعالج 32 بت والمعالج 64 بت. فماذا تعني هذه المصطلحات، وما الفرق بينها؟

ما هو المعالج 32 بت؟

هو نوع من المعمارية لوحدة المعالجة المركزية لديه القدرة على نقل 32 بت من البيانات. يشير إلى مقدار البيانات والمعلومات التي يمكن لوحدة المعالجة المركزية الخاصة بك معالجتها عند التشغيل. كانت غالبية أجهزة الحاسوب التي تم إنتاجها في التسعينيات وأوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين عبارة عن أجهزة 32 بت.

يمكن لنظام 32 بت الوصول إلى 232 عنوان للذاكرة، أي 4 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي، هذا يعني أن وحدة المعالجة المركزية لن تصل إلا إلى 4 جيجابايت من الذاكرة فقط حتى ولو كان حاسوبك يمتلك ذاكرة أكبر.

ما هو المعالج 64 بت؟

هو نوع من المعمارية لوحدة المعالجة المركزية لديه القدرة على نقل 64 بت من البيانات. يشير إلى مقدار البيانات والمعلومات التي يمكن لوحدة المعالجة المركزية الخاصة بك معالجتها عند التشغيل. أصبحت أغلب أجهزة الحاسوب التي تم إنتاجها ابتداءً من 2011 الى اليوم تأتي بمعالجات 64 بت.

يمكن لنظام 64 بت الوصول إلى 264 عنوان للذاكرة، أي أكثر من 4 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي. هذا يعني أنه إذا كان جهاز الحاسوب الخاص بك يحتوي على 8 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي، فإنه يتطلب معالج 64 بت، وإلا فلن تتمكن وحدة المعالجة المركزية من الوصول إلا إلى 4 جيجابايت من الذاكرة فقط.

مزايا يتفوق بها المعالج 64 بت على المعالج 32 بت

1. الذاكرة القابلة للعنونة

يمكن لمعالج 64 بت معالجة ما يصل إلى 128 جيجابايت. هذا أكثر بكثير من 4 غيغابايت من الذاكرة التي يمكن لمعالج 32 بت التعامل معها.

2. الموارد المتاحة

 يمكن لمعالج 64 بت الاستفادة الكاملة من موارد النظام المتاحة مقارنة بنظام 32 بت.

3. أداء الحاسوب

 يمكن للنظام إجراء المزيد من العمليات الحسابية في الثانية باستخدام معالج 64 بت. نتيجة لذلك، يزيد من قوة المعالجة ويجعل الحاسوب يعمل بشكل أسرع. بينما يكون هذا أقل بكثير في حالة أنظمة التشغيل 32 بت.

4. أداء البرامج

 تمت كتابة الكثير من البرامج للاستفادة القصوى من المعالج 64 بت. فإذا كنت تستخدم نظام تشغيل 64 بت وتُثبّت برنامج 64 بت، فيمكنك ملاحظة الزيادة في الأداء مسبقاً. كما يصبح الأمر أكثر أهمية عند استخدام البرامج الثقيلة التي تتطلب من المعالج الوصول إلى مزيد من الذاكرة.

أسباب قد تجعلك ترغب في الترقية الى معالج 64 بت

1. أداء الرسومات

يوفر المعالج 64 بت أداء رسومات أفضل. هذا يعني أن جهاز الحاسوب الخاص بك سيكون أسرع عند تشغيل التطبيقات وتحرير الصور ولعب الألعاب التي تتطلب رسوماً ثقيلة.

قد يهمك أيضاً: كرت الشاشة GPU: ما هو؟ مكوناته وأنواعه وأهميته في الكمبيوتر

2. الأمان

 يحتوي الحاسوب الذي يعمل بمعالج 64 بت على ميزات أمان أكثر من نظام 32 بت.

الخلاصة

يتمتع المعالج 64 بت بقوة معالجة أكبر من المعالج 32 بت. فإذا كنت تريد لحاسوبك أن يكون سريعاً، فيجب عليك اختيار معالج 64 بت. كما يُمكّنك استخدام هذا المعالج من تشغيل برامج 32 بت. وهذا يعني أن أجهزة الحاسوب ذات 64 بت ستعمل على تشغيل برامج 32 بت، بعكس الحاسوب ذو المعالج 32 بت والذي لن يستطيع تشغيل أي برنامج 64 بت.

حاسوب