WINDOWS 8.1

ستقوم شركة مايكروسوفت في العاشر من يناير 2023 بإنهاء الدعم الكامل عن نظام التشغيل ويندوز 8.1، فقد بدأت شركة مايكروسوفت بإرسال إشعارات لمستخدمي نظام ويندوز 8.1، والتي تفيد بقرب انتهاء دعمها لهذا النظام. فإذا كنت من مستخدمي ويندوز 8.1، فما الذي يعنيه هذا بالنسبة لك وما مدى أهميته؟

دعني في البداية أوضح لك ماهية هذا الدعم الكامل الذي تقدمه مايكروسوفت لأنظمة التشغيل الخاصة بها. تحتوي إصدارات ويندوز على دورتي دعم، تستمر كل منهما عادةً لمدة خمس سنوات.

أولاً: الدعم الأساسي

هو الدورة الأولى من الدعم ومدته خمس سنوات، يبدأ من تاريخ إصدار نظام التشغيل لأول مره. وأثناء الدعم الأساسي، يتلقى نظام التشغيل تحديثات منتظمة وميزات جديدة، مثل حزمة الخدمة السنوية.

حيث بدأ نظام التشغيل ويندوز 8.1 في تلقي الدعم الأساسي منذ تاريخ إصداره لأول مره في يناير عام 2013 وحتى يناير عام 2018.

ثانياً: الدعم الموسع

هو الدورة الثانية من الدعم مدته خمس سنوات أيضاً، ويبدأ من تاريخ انتهاء الدعم الأساسي. ويتم في الدعم الموسع توزيع تصحيحات الأمان والاستقرار فقط لنظام التشغيل، ولن يتم إجراء أي ميزات أو تحسينات جديدة. تعد تحديثات الأمان والاستقرار هذه ضرورية لتشغيل الكمبيوتر بسلاسة، وخاصة الكمبيوتر المتصل بالإنترنت، حيث إنها تحافظ على سلامتنا من البرامج الضارة والمتسللين الذين يرغبون في سرقة حساباتنا ومعلوماتنا الشخصية عبر الإنترنت.

عند وصول ويندوز 8.1 إلى تاريخ انتهاء الدعم المعلن عنه من قبل شركة مايكروسوفت فإن ويندوز 8.1 لن يحصل على المزيد من تصحيحات الأمان، وهذا يعني أن أي ثغرات أمنية (والتي ستكون موجودة بدون أدني شك) ستجعل جهاز الكمبيوتر الذي يعمل بنظام التشغيل ويندوز 8.1 معرضاً بشكل أكبر للهجمات، وحينها لن يقوم أي برنامج لمكافحة الفيروسات بحماية جهاز الكمبيوتر، نظراً لأن نظام التشغيل نفسه سيكون عرضة للهجوم. لذلك نوصي بأنه إذا كانت لديك أجهزة تعمل بنظام التشغيل ويندوز 8.1، فمن الأفضل القيام بترقيتها إلى إصدارات أحدث ما زالت تتلقى الدعم مثل ويندوز 10 أو ويندوز 11.

اخبار